vendredi 2 janvier 2009

التحــــــول الكميــــائي 3


طرق الصنع




حامض الكبريتيك
يصنع حامض الكبريتيك على العموم على ثلاثة مراحل:
• الاحتراق : وهو عملية إحراق الكبريت داخل فرن لتكوين ثاني أكسيد الكبريت (SO2).
• التحويل: وهو عملية تركيب ثاني أكسيد الكبريت مع الأوكسجين داخل محول قصد تكوين أندريد الكبريتيك(SO3).
• الامتصاص : وهو عملية تركيب أندريد الكبريتيك مع الماء داخل أبراج الامتصاص بهدف تكوين محلول يحتوي على 98 إلى99% من حامض الكبريتيك (H2SO4). وتتم هذه العملية في الجرف الأصفر وفي خط من خطوط الإنتاج بكيماويات المغرب (آسفي) على مرحلتين (امتصاص مزدوج) وذلك من أجل التقليص أكثر ما يمكن من انبعاث أندريد الكبريتيك(SO3) في الهواء.

وتسمى هذه الطرق مونسانطو (Monsanto) ذو امتصاص منفرد أو مزدوج، وبوليميكس (polimex).

الحامض الفسفوري
يصنع الحامض الفسفوري بالطريقة الرطبة. وينتج الحامض من خلال تفاعل مباشر بين الفوسفاط المعدني وحامض قوي (حامض الكبريتيك). وتستعمل هذه الطريقة بشكل واسع في العالم كله لكونها تتميز بإنتاج حامض بتكلفة منخفضة. وتجدر الإشارة إلى أن أهم الطرق الرطبة هي رون بولنك وبرايون ونيسان وميتسوبيشي.
والمراحل الثلاث الأهم في هذه الطريقة هي:
• السحق : يرمي سحق الفوسفاط الخام إلى الرفع من مساحة تفاعل المعدن مع حامض الكبريتيك.
• التفاعل والتصفية : يعالج الفوسفاط المسحوق بحامض الكبريتيك المركز بدرجة 98,5% والحامض الفسفوري متوسط التركيز (18 إلى 22% P205) في وسط مائي. ويعطي هذا الخليط عجينا يخضع بعد ذلك للتصفية لعزل الحامض الفسفوري 29% P205 عن الفوسفوجبس بواسطة مصفاة دوارة. ويتم بعد ذلك تخزين المنتوج في أحواض الترسيب.
• التركيز: تسمح عملية تركيز الحامض الفسفوري بتبخر الماء لينتج عن ذلك حامض مركز بنسبة 54% P205.

الأسمدة
يرتكز صنع الأسمدة على التفاعل بين الحامض الفسفوري والأمونياك (بالنسبة للفوسفاط ثنائي الأمونياك والفوسفاط الكبريتي النشادري والفوسفاط أحادي الأمونياك وأزوت-فسفور-بوتاس) وعلى تفاعل الفوسفاط مع الحامض الفسفوري (بالنسبة للفوسفاط الثلاثي الممتاز).

ففيما يخص الفوسفاط ثنائي الأمونياك والفوسفاط أحادي الأمونياك والفوسفاط الكبريتي النشادري، تقتضي هذه الطريقة، بداية، معادلة الحامض الفسفوري بالأمونياك مع وجود حامض الكبريتيك. ويتكون بذلك عجين يتم إرساله نحو المحبب. يتم بعد ذلك إدخال المنتوج المحبب إلى مجفف مسخن بالغازات القادمة من غرفة للاحتراق.

لدى خروجه من المجفف، يخضع المنتوج لعملية انتقاء بواسطة غربال. وينتج عن هذه العملية منتوج قابل للتسويق يتم تبريده ثم تغليفه بالفيول قصد تجنب التكتل عند تخزينه.

وفيما يخص أزوت-فسفور-بوتاس، فإن نفس الطريقة يتم استعمالها مع فارق وحيد هو إضافة البوتاس في المحبب بعد النشدرة.

أما الفوسفاط الثلاثي الممتاز، فيتم صنعه بتفاعل الفوسفاط المسحوق مع الحامض الفسفوري 42.% ويتم إكمال هذه العملية بتجفيف تدريجي للعجين. وبعد تحبيبه، يخضع المنتوج لعملية الفصل بواسطة غرابيل هزازة وآلات السحق وآلات التفتيت.

و أسماء طرق الصنع المستعملة هي آ.زيد.إيف (AZF) و جاكوبس (Jacobs) وفايزنس مانيفوس (Fisons Manifos).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire