vendredi 2 janvier 2009

وحدة انتـــاج جديـــدة بالجرف الأصفر

وكالة المغرب العربي للأنباء
التوقيع على مذكرة تفاهم بين المكتب الشريف للفوسفاط و محفظة ليبيا-افريقيا للاستثمار
أخبــــــار - 19 مايو 2008


العاهل المغربي يترأس بالجرف الاصفر حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين المكتب الشريف للفوسفاط ومحفظة ليبيا-افريقيا للاستثمار



الجرف الأصفر(الجديدة) : ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم أمس الأحد بالمركب الصناعي للجرف الأصفر (جماعة مولاي عبد الله - إقليم الجديدة) حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و"محفظة ليبيا-افريقيا للاستثمار" الليبية تروم إنجاز دراسة لبناء ثلاث وحداث لإنتاج الحامض الفوسفوري والامونياك والأسمدة باستثمارات تقدر بمليار دولار.

ووقع هذه الاتفاقية عن الجانب المغربي السيد مصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وعن الجانب الليبي كل من بشير صالح بشير الرئيس المدير العام ل"محفظة ليبيا-افريقيا للاستثمار" ومصطفى زرتي نائب المدير التنفيذي لشركة الاستثمارات الليبية وعلي شامخ الرئيس المدير العام للاستثمارات النفطية القابضة.

وسيتم ، بمقتضى هذه المذكرة ، بناء وحدة لإنتاج الحامض الفوسفوري بالمركب الصناعي للجرف الأصفر بمبلغ350 مليون دولار ووحدة لإنتاج الامونياك بليبيا بكلفة 500 مليون دولار بالإضافة إلى وحدة لإنتاج الأسمدة في أحد البلدين بكلفة150 مليون دولار. ومن المنتظر أن تبلغ الطاقة الانتاجية لهذه الوحدات800 ألف طن من الامونياك سنويا و500 ألف طن من الحامض الفوسفوري ومليون طن من الأسمدة. وسيساهم تنفيذ بنود هذه المذكرة في تحويل المركب الصناعي للجرف الأصفر إلى مركز عالمي لإنتاج الاسمدة حيث يتوفر المركب حاليا على10 وحدات مندمجة لإنتاج هذه المادة تساهم حاليا في إنتاج مليونين و500 ألف طن من الأسمدة بينما يتوقع بلوغ 10 ملايين طن في أفق2015 .

ومن أجل الرفع من القدرة التنافسية للمكتب الشريف للفوسفاط تم رصد استثمارات بقيمة10 مليارات درهم لإنجاز بنيات تحتية مشتركة بالجرف الأصفر ستمكن من استقطاب استثمارات أجنبية بقيمة50 مليار درهم في أفق سنة2015 .

ويساهم هذا المركب الصناعي في خلق6 آلاف منصب شغل مباشر وغير مباشر وكذا في توفير10 ملايين يوم عمل لإنجاز الوحدات المبرمجة والتي سيتم إحداثها وفق معايير بيئية أكثر صرامة ، وهو ما سيمكن من الاقتصاد في استعمال الماء بفضل تقنية تحلية مياه البحر وكذا الاقتصاد في استعمال الطاقة بفضل التوليد المشترك للطاقة الحرارية والكهربائة علاوة على إلقاء نفايات غير ملوثة للبحر.

وسيتم ربط المركب ومناجم استخراج الفوسفاط بخريبكة بأنبوب ناقل للغاز لتنتقل طاقة استخراج هذه المادة من18 إلى38 مليون طن وذلك قصد الاستجابة لحاجيات محور الفوسفاط بالجرف الاصفر من جهة وتحويل تصدير الفوسفاط من ميناء الدار البيضاء الى ميناء الجديدة من جهة اخرى، بالإضافة إلى ضمان تزويد مباشر لوحدات المنطقة بفوسفاط مسحوق ورطب وفقا للمعايير الخاصة بالجودة.

ويستفيد المركب الصناعي للجرف الأصفر من بنيات تحتية مندمجة من الطراز العالمي حيث يتوفر على أراض مجهزة ومتصلة بكل التجهيزات المتوفرة بالموقع وعلى اراض لوجيستية مندمجة وخدمات بيئية مشتركة وبيان شامل بكل الخدمات ووحدات لتحلية مياه البحر من الجيل الجديد ذات قدرة إنتاجية تقدر ب60 مليون مترا مكعبا وتغطي حاجيات المنطقة كلها.

ويخضع المركب حاليا لعملية توسيع وإعادة هيكلة هامة تشمل كل البنيات التحتية مما سيمكنه مستقبلا من استقطاب استثمارات بقيمة مليارين و300 مليون دولار ، وهو ما سيساهم ، من جهة ، في تخفيف الضغط على ميناء الدار البيضاء ومن تلبية الحاجيات المستقبلية للمنطقة ، من جهة أخرى ، وذلك من خلال مضاعفة وتيرة نقل الفوسفاط والامونياك والكبريت بخمس مرات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire