vendredi 2 janvier 2009

مركب الجرف الأصفر

مركب الجرف الأصفر مركب الجرف الأصفر مركب الجرف الأصفر


موقع الجرف الأصفر


يقع المركب الصناعي للجرف الأصفر على الساحل الأطلسي، على بعد 20 كيلومترا جنوب شرق الجديدة. وقد انطلق الإنتاج في هذا المركب في سنة 1986. وبفضل هذه الوحدة الجديدة، تمكنت مجموعة م.ش.ف. من مضاعفة طاقتها لتقويم الفوسفاط. وقد وقع الاختيار على هذا الموقع لما يتوفر عليه من مميزات كقربه من المناطق المنجمية، ووجود ميناء ذي مياه عميقة و توفر مخزون ضخم من الماء ومحاذاته لأراضي توفر إمكانية توسيع المشروع مستقبلا.

ويمكن هذا المجمع، الذي يمتد على مساحة 1.700 هكتار، من إنتاج مليوني طن من الأندريد الفسفوري سنويا في شكل حامض فسفوري. وهو يستهلك لهذا الغرض 7,7 مليون طن من الفوسفاط يتم استخراجها من ركازات خريبكة ومليوني طن من الكبريت و0,5 مليون طن من الأمونياك. وتتم تلبية حاجة المركب من الطاقة بواسطة محطة لتوليد الكهرباء طاقتها 111 مليون ميغاواط تستعمل الحرارة المسترجعة.

يتم تحويل جزء من الإنتاج محليا إلى أسمدة الفوسفاط ثنائي الأمونياك والفوسفاط أحادي الأمونياك وكذلك عند الحاجة أزوت- فسفور- بوتاس والفوسفاط الثلاثي الممتاز، وإلى حامض فسفوري مخلص. ويصدر الجزء الآخر في شكل حامض فسفوري قابل للتسويق، عبر المنشآت المينائية المحلية.

يضم مركب الجرف الأصفر ثلاث وحدات منها وحدة المغرب ـ فسفور3-4 المحدثة سنة 1986. وبتشييد معمل إيمافوس سنة 1997، بشراكة مع برايون (بلجيكا) و CFB (ألمانيا)، دخلت مجموعة م.ش.ف. عهدا جديدا فيما يخص تنويع منتجاتها المشتقة، وذلك بإنتاج نوع من الحامض الفسفوري ذي قيمة مضافة عالية هو الحامض الفسفوري المخلص. بعد ذلك بسنتين، أتاح إنشاء معمل إيماسيد، المشيد بشراكة مع مجموعة بيرلا الهندية، لمجموعة م.ش.ف. تطوير طاقتها الإنتاجية من الحامض الفسفوري بـ25% في موقع الجرف الأصفر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire